هرمز بعد الحرب: حتى لا يبقى الخليج رهينة ابتزاز إيران ومصالح أميركا! (opens original article in a new tab)
يُناقش المقال تحويل مضيق هرمز إلى ممر دولي مُدار جماعيًا لضمان أمن الملاحة وتجنب الابتزاز من إيران أو الولايات المتحدة، مع اقتراح نظام إدارة خليجي - عُماني - دولي.
- يُعد مضيق هرمز ممرًا دوليًا يُنظم بالقانون الدولي، وليس ملكًا لإيران أو الولايات المتحدة.
- يُقترح إنشاء نظام إدارة جماعي للمضيق يشمل الدول المشاطئة والدولية لضمان أمن الملاحة.
- يُحذّر من مخاطر اعتماد إيران أو الولايات المتحدة على المضيق كوسيلة ابتزاز، ويُوصى بتعزيز بدائل لوجستية.
- تُطالب الدول الخليجية بدور نشط في إدارة المضيق وربط أي ترتيبات بالقانون الدولي.
- تُعدّ إيران جزءًا من الحل، مع ضرورة فرض عواقب قانونية ومالية على أي تعطيل للمضيق.
- يُقترح تقليل الاعتماد على المضيق عبر بناء خطوط أنابيب وتوسيع قدرات التخزين.
Conversation
No comments yet
Threaded discussion is coming next — this is where the community conversation about this story will live.