Skip to content
24/7NewsPaper
Back to feed
An-Naharannahar.com

لماذا يخاف اللبنانيون من الدولة القوية؟ حكاية قرن من التردد اللبناني والهروب من الدولة (opens original article in a new tab)

TL;DR

يُظهر المقال تردد اللبنانيين في بناء دولة قوية، حيث تحوّل التوازن إلى ضعف، وساهمت الاتفاقات والصراعات في إضعاف المؤسسات الوطنية.

  • لم ينجح اللبنانيون في بناء اتفاق وطني حقيقي حول معنى الدولة منذ إعلان دولة لبنان الكبير عام 1920.
  • أدى اتفاق القاهرة عام 1969 إلى إضعاف الدولة اللبنانية وفتح الباب أمام تعدد مراكز القرار الأمني والعسكري.
  • الدولة القوية تخيف الزعماء الطائفيين والفساد والخارج، لأنها تُحدث تغييرات جوهرية في النظام السياسي.
  • انفجار مرفأ بيروت في 2020 كشف ضعف الدولة في إدارة الملفات الحساسة ومحاسبة المسؤولين.

Conversation

No comments yet

Threaded discussion is coming next — this is where the community conversation about this story will live.